RSS
الرئيسية التسجيل التحكم مركز تحميل عيون اتصل بنا


العودة   منتديات عيون > المنتدى التعليمي > منتديات التربية والتعليم > منتدى أوراق القياس و أوراق العمل و الوسائل التعلمية


اوراق عمل قواعد الصف الخامس الفصل الثاني على حسب المهارات

منتدى أوراق القياس و أوراق العمل و الوسائل التعلمية



المواضيع الجديدة في منتدى أوراق القياس و أوراق العمل و الوسائل التعلمية

اوراق عمل قواعد الصف الخامس الفصل الثاني على حسب المهارات

اوراق عمل ، اوراق عمل قواعد ، اوراق عمل الصف الخامس الابتدائي ، اوراق عمل مادة القواعد ، مادة القواعد ، اللغة العربية ، اوراق ...


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-26-2010, 09:57 PM   #1

وردة القرنفل
وردة عيون المخلصة
 
الصورة الرمزية وردة القرنفل

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 6057
التسِجيلٌ : Dec 2009
مشَارَڪاتْي : 1,430
 نُقآطِيْ » وردة القرنفل is on a distinguished road
اوراق عمل قواعد الصف الخامس الفصل الثاني على حسب المهارات

اوراق عمل ، اوراق عمل قواعد ، اوراق عمل الصف الخامس الابتدائي ، اوراق عمل مادة القواعد ، مادة القواعد ، اللغة العربية ، اوراق عمل لغة عربية ، اوراق عمل قواعد صف خامس ، اوراق عمل وقياس ، مهرات الصف الخامس الابتدائي ، اوراق عمل قواعد للصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني

اوراق قواعد الصف الخامس الفصل الثاني المهارات


أقــــــــــــــــدم لكــم أورآق عمــل مادة القوآعــد () الصف الخآمس الإبتدآئي () على حسب المهآرات

أتمنــى للجميع الإستفآده من هـــــــــذا العمل


ودمـــــــــــــتم بحفظ الرحمـــــــن




المهارة
مراعاة علامات إعراب معمول الفعل الناسخ نطقاً وكتابة بتمثيل أو ضبط بالشكل).)





السؤال الأول :

- أعد كتابة الجمل الآتية بعد إدخال الفعل الناسخ المكتوب أمامها مع ضبط آخر الإسم والخبر :-
_ السماء ممطرة . صارت .................................................. .....
- المسافرون متجهون لصالة المغادرة. كان............................................... .........
- الفريقان متفوقان . ليس............................................... ...............
الضمة

السؤال الثاني :
(1) صل اسم كل فعل ناسخ بعلامة الرفع المناسبة له :-
- صار التلاميذ مستعدين للامتحان .
الألف





- كانت الوردتان متفتحتين .
الواو





- ليس المسلمون منافقين

الفتحة

(2) صل خبر كل فعل ناسخ بعلامة النصب المناسبة له :-
- صار الصغير كبير

الياء




- كانت التلميذات متعاونات

الكسرة




- ليس التلميذان مبتسمين
-


المهارة
ذكر الأفعال الناسخة ( كان ، صار ، ليس ).)







السؤال الأول:
1-ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
1- الأفعال الناسخة هي:
أ- كان – صار – ليس . ب- إن – كأن – ليت – لعل.
ج- لا – لم – لام الأمر . د- أن - لن – كي .

2- (كان الجو صحوا ).صحوا : خبر كان وحالته الإعرابية:
أ- مرفوع. ب- منصوب .
ج- مجزوم. د- مجرور.

3- الأفعال الناسخة :
أ- ترفع المبتدأ وتنصب الخبر. ب- ترفع الفعل المضارع.
ج- تنصب الفعل المضارع . د- تنصب المبتدأ والخبر.

4- (كان المسافرون متجهين لصالة المغادرة) خبر كان في الجملة السابقة هو :
أ- المسافرون. ب- متجهين .
ج- لصالة. د- المغادرة.

5-( ليس الطالبان غائبين). بعد حذف ليس تكون الجملة:
أ- الطالبان غائبان. ب- الطالبان غائبين.
ج-الطالبين غائبين. د- الطالبين غائبان .
6- (كان المزارعون مستبشرين) المزارعون : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه :
أ- الواو. ب- ثبوت النون .
ج-الضمة . د- الألف .

المهارة
إعراب الفعل الناسخ و معموليه إعراباً كاملاً).)




السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-


الكلمة

إعرابها
كان


الجو



صحوا





الكلمة

إعرابها
ليس


الفريقان



مستعدين





الكلمة

إعرابها
صار


المسلمون



متعاونين


المهارة مراعاة علامات إعراب معمولي الحرف الناسخ نطقاً وكتابة بتمثيل أو ضبط بالشكل

السؤال الاول:
أعد كتابة الجمل الآتية بعد إدخال الحرف الناسخ المكتوب أمامها مع ضبط آخر الاسم والخبر :-
- العصفوران طليقان ليت............................................... ......................................



- الأولاد مهذبون إن................................................ ......................................


- التلميذات متفوقات لعل .................................................. ...................................


- العامل مجاهد كأن............................................... ...........................................


الكسرة

السؤال الثاني :
(1) صل اسم كل حرف ناسخ بعلامة النصب المناسبة له :-
- الفتحة

ليت التلاميذ مستعدون للامتحان


- الياء

إن الوردتين متفتحتان

- كأن المسلمين أخوة
الواو




(2) صل خبر كل حرف ناسخ بعلامة الرفع المناسبة له :-
- الألف

إن المسلمين متعاونون

- الضمة

لعل التلميذات متعاونات

- كأن التلميذان مبتسمين


ذكر الحروف الناسخة ( إن ،كأن ،ليت،لعل).

السؤال الأول :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
الحروف الناسخة هي :
أ- إنّ – كأنّ – ليتَ – لعلَ . ب- كان - صار- ليس.
ج-لم – لا الناهية- لام الأمر. د- لنْ – كي - أنْ .

-(العاملان مخلصان) . الجملة السابقة بعد دخول إنّ هي :
أ-إنّ العاملين مخلصان . ب-إنّ العاملون مخلصون .
ج- إنّ العمال مخلصون . د-إنّ العاملان مخلصان.

-(ليت العصفورين طليقان) .العصفورين : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه :
أ- الياء. ب- ثبوت النون.
ج- الفتحة . د- الكسرة .
- (إن الرياضة مفيدة ). مفيدة : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه:
أ- الضمة . ب-الألف.
ج- الواو. د- الفتحة.
- (إنّ الشاطئين نظيفان) . بعد حذف إنّ تصير الجملة :
أ- الشاطئين نظيفان . ب- الشاطئان نظيفان .
ج- الشاطئين نظيفين . د- الشاطئان نظيفين .

ليت القمر طالع الليلة . اسم ليت في الجملة السابقة :
(أ) القمر . (ب) طالع .
- (ج) الليلة . (د) ضمير مستتر


المهارة
إعراب الحرف الناسخ ومعوليه إعراباً كاملا





السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-


الكلمة

إعرابها
ليت


العصفورين



طليقان





الكلمة

إعرابها
إن


الرياضة



مفيدة





الكلمة

إعرابها
لعل


الشاطئين



نظيفان

المهارة
ذكر الحالة التي يرفع فيها الفعل المضارع)مع الضبط بالشكل




السؤال الأول :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
- يسمح المفصل بتحريكِ العظام ِ .
يسمح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ................
أ- الضمة. ب- الفتحة.
ج- الكسرة. د- السكون.

-( يتجول السائحان في ربوع بلادنا) . الفعل المضارع في الجملة السابقة :
أ- في. ب- ربوع .
ج- يتجول. د- بلادنا.

- جميع الأفعال التالية مضارعة ما عدا :
أ- يستقبل . ب- تهبط .
ج- تتوقف . د- قال.
(يبسط الله الرزق للعباد)علامة رفع الفعل المضارع (يبسط) :
أ الضمة. ب- الفتحة.
ج- الكسرة . د- السكون .
- ندرسُ الإملاءَ كيْ نُجيدَ الكتابةَ . الفعل المضارع المرفوع فيما سبق هو :
(أ) ندرسُ . (ب) الكتابةَ .
(ج) نجيدَ (د) الإملاءَ .
- يتجول السائحان في ربوع بلادنا . الفعل المضارع في الجملة السابقة هو:
(أ) في . (ب) السائحان .
(ج) يتجول . (د) بلادنا
( تفيد المطالعة العقل ). كلمة ( تفيد ) كلمة تدل على :
أ – فعل مضارع مرفوع. ب- مبتدأ مرفوع .
ج- فعل أمر . د- فعل ماض



المهارة
إعراب الفعل المضارع المرفوع





السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-


الكلمة
إعرابها
تفيد
المطالعة
العقل



الكلمة
إعرابها
يذاكر
التلاميذ
الدرس




الكلمة
إعرابها
يصوم
المسلمون
رمضان




المهارة
ذكر الحروف الناصية للمضارع ( أن ، لن ، كي ).


السؤال الأول
(1) - اجعل كل فعل مضارع مما يأتي منصوبا بأداة نصب مناسبة في جمل من إنشائك :-
يشرب





(… ………………………………………………………………….)


ينام




(… ………………………………………………………………….)



يصلي


(… (………………………………………………………………….....)




(2) السؤال الثاني :

أن

استخدم كل حرف ناصب مما يأتي في جملة مفيدة :-


(… ………………………………………………………………)

لن









كي

(… ………………………………………………………………)



المهارة
مراعاة علامات إعراب الأفعال المنصوبة بالشكل)







السؤال الأول : ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
الأدوات التي تنصب الفعل المضارع :
أ- أن – لن – كي. ب- إنّ – كأن – ليت – لعل.
ج- لم - لا الناهية – لام الأمر. د- كأن – صار- ليس.
20 (كي ) حرف نصب للفعل المضارع يفيد :
أ النهي. ب- التعليل.
ج- الرجاء. د- التمني.
21- (ندرسُ الإملاء كي نجيد الكتابة). الفعل المضارع المنصوب في الجملة السابقة:
أ ندرس. ب- الكتابة.
ج نجيد . د- الإملاء.

22- (ما أجمل أن نصفح عن المخطئين):عند ضبط الفعل بالشكل يصبح :أ- نصفحُ. ب- نصفحَ.
ج- نصفحْ . د- نصفح
لن أستسلم للكسل) . الفعل المضارع المنصوب في الجملة السابقة
أ- أستسلم. ب- للكسل.
ج- لن. د- الأمر.

24-(لن أستمع لنمام ). أستمع : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه :أ الضمة. ب- الفتحة.
ج- الكسرة . د- السكون

- ( كي ) حرف من حروف نصب الفعل المضارع وهو يفيد :
(أ) التعليل (ب) النهي .
(ج) الرجاء . (د) التمني

المهارة
إعراب الفعل المضارع المنصوب)






السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-

الكلمة
إعرابها
لن


يفشلَ


المجتهد





الكلمة

إعرابها
يعجبني


أن

تطيعَ

والديك





الكلمة

إعرابها
ذاكر
كي
تنجحَ


ذكر الحروف الجازمة للمضارع ( لم ، لام الأمر ، لا الناهية

السؤال الأول :
(1) - اجعل كل فعل مضارع مما يأتي مجزوم بأداة جزم مناسبة في جمل من إنشائك :-
أشارك





(… ………………………………………………………………….)


بهمل




(… ………………………………………………………………….)



يشكر


(… (………………………………………………………………….....)





(2) السؤال الثاني :


استخدم كل حرف جزم مما يأتي في جملة مفيدة :-

لم


(… ………………………………………………………………)


لا
(................................................. ...................)




يتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بع





اوراق عمل ، اوراق عمل قواعد ، اوراق عمل الصف الخامس الابتدائي ، اوراق عمل مادة القواعد ، مادة القواعد ، اللغة العربية ، اوراق عمل لغة عربية ، اوراق عمل قواعد صف خامس ، اوراق عمل وقياس ، مهرات الصف الخامس الابتدائي ، اوراق عمل قواعد للصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني
















h,vhr ulg r,hu] hgwt hgohls hgtwg hgehkd ugn psf hglihvhj

نــــقــطة الـــضــــــعـف
زوجتي العزيزه اهديكي خمسة اشياء تفعلينها لتكسبيني من يوم الدخله
يا ويلك , اذا استعملت المرأة معك هذا الكلام...
درجات الأداء الوظيفي تهدد 40 ألف معلم بالحرمان من النقل الخارجي
الدور التربوي لمدير المدرسة الإبتدائية
وردة القرنفل غير متواجد حالياً  



رد مع اقتباس
قديم 02-26-2010, 10:11 PM   #2

وردة القرنفل
وردة عيون المخلصة
 
الصورة الرمزية وردة القرنفل

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 6057
التسِجيلٌ : Dec 2009
مشَارَڪاتْي : 1,430
 نُقآطِيْ » وردة القرنفل is on a distinguished road
افتراضي

المهارة
مراعاة علامات إعراب الأفعال المنصوبة بالشكل)







السؤال الأول :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
- الأدوات التي تجزم الفعل المضارع هي:
(أ) أنْ – لنْ – كيْ . (ب) إنّ – كأنّ – ليت – لعل .
(ج) لم – لا الناهية – لام الأمر. (د) كان – صار – ليس .

- لا تقرأ في ضوء ضعيف . الفعل (تقرأ) مجزوم وعلامة جزمه:
(أ) السكون . (ب) الضمة .
(ج) الفتحة . (د) الكسرة .

-(لم أهمل نظافة جسمي وملابسي) الفعل المضارع المجزوم في الجملة السابقة هو:
أ- جسمي. ب– أهمل.
ج- نظافة. د- ملابسي

- (لم) حرف جزم للفعل المضارع يفيد:
أ- النفي.ب-الأمر
ج- النهيد- التعليل

- ( لا تنم عن إدراك النجاح ) بعد دخول أداة الجزم ( لا الناهية ) على الفعل تنم فإن ضبط آخره هو :
أ ) لا تنمُ ب) لا تنمَ
ج ) لا تنمْ د ) لا تنمِ
- (لا) حرف جزم للفعل المضارع يفيد:
أ- النفي.ب- الأمر.
ج- النهيد- التعليل

- (لام الأمر) حرف جزم للفعل المضارع يفيد:
أ- النفي.ب- الأمر.
ج- النهيد- التعليل

المهارة
إعراب الفعل المضارع المنصوب))





السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-

الكلمة

إعرابها
لم


أشاهد



التليفزيون


اليوم




الكلمة

إعرابها
لا


تستخدم

ملابس

غيرك



الكلمة

إعرابها
ل

تطع


والديك



المهارة

ذكر علامات رفع الفاعل ( المفرد ، المثنى ، الجمع بأنواعه).








السؤال الأول :
) صل كل فاعل بعلامة الرفع المناسبة له :-
- الألف

يشرب الولد اللبن


- يصوم المسلمون شهر رمضان


- الضمة

لن يفشل المجتهد


- يبسط الله الرزق لعباده


الواو

- يساعد الغني الفقير



- تخضر الأشجار في الربيع


- تذهب الطالبات إلي المدرسة في الصباح




المهارة

مراعاة علامة رفع الفاعل مع الضبط بالشكل )




السؤال الأول :
اجعل الفاعل في الجمل الآتية مثني مرة وجمع مرة أخري :-

الجملة
المثني
الجمع
- تعتني الطبيبة بالمرضي


- يزرع الفلاح القمح


- لم يصل المسافر


- يصوم المسلم شهر رمضان


-لن يفشل المجتهد


- يذاكر التلميذ الدرس



السؤال الثاني :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
- يرمي الصياد الشبكة. الفاعل الذي تحته خط نوعه:
أ-مفرد. ب-جمع تكسير.
ج- مثنى. د- جمع مذكر سالم.
- يكفل المحسنون الأيتام . المحسنون فاعل مرفوع وعلامة رفعه :
(أ) الضمة . (ب) الكسرة .
(ج) الواو . ( د) الألف
- (استعدَّ الطلاب للامتحان )، الطلاب فاعل جاء جمع تكسير ضبطه بالشكل يكون:
أ ) الطلابَ ب) الطلابِ
ج ) الطلابْ د ) الطلابُ
- (استعدَّ الطلاب للامتحان )، الطلاب فاعل جاء جمع تكسير ضبطه بالشكل يكون:
أ ) الطلابَ ب) الطلابِ
ج ) الطلابْ د ) الطلابُ


المهارة

إعراب الفاعل بأنواعه )





السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-

الكلمة

إعرابها
يصوم


المسلمون



شهر


رمضان




الكلمة

إعرابها
تعتني


الطبيبتان



ب

المرضي




الكلمة

إعرابها
يزرع


الفلاح


القمح





المهارة
ذكر علامة تأنيث الفعل الماضي)





السؤال الأول :
*ضع في كل مكان خالي مما يأتي فعلا ماضيا مناسبا :-
1- …………التلميذات حجرة الخياطة والتفصيل

2-………….المعلمة بين التلميذات

3-…………التلميذة الدرس

4-…………الأم علي رعاية الأبناء

5-………...البنت مبكرا

** ضعي في كل مكان خالي مما يأتي فاعل مناسب :-

1-ساعدت………..بنتها في مذاكرة الدروس

2-ذهبت…………إلي المدرسة

3-تناولت………….الطعام

4-حافظت………علي الصلاة

5- وضعت……….الكتب في المكتبة




المهارة

تأنيث الماضي المسند إلى فاعل مؤنث نطقا وكتابة)





السؤال الأول :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
- .......... شيماء من وقت الفراغ . الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) استفاد . (ب) استغل .
(ج) انتفع . (د) استفادتْ .

- أطعمتْ هيفاء السمك . التاء التي لحقت بالفعل الماضي فيما سبق هي:
(أ) تاء المتكلم . (ب) تاء الفاعل .
(ج) تاء المخاطب . (د) تاء التأنيث الساكنة.
- قرأت ........... سيرةَ الصحابياتِ . الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي :
(أ) التلميذاتُ . (ب) التلميذاتَ .
(ج) التلميذاتِ . (د) التلميذاتْ .

- تبني الطيورُ .......... على أغصان الشجر.الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) الأعشاشُ . (ب) الأعشاشَ .
(ج) الأعشاشِ . (د) الأعشاشْ .

- ............ خديجة من القرآن الكريم. الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) حفظت. (ب) حفظن .
(ج) حفظ . (د) حفظوا .
- حطّتْ .......... على الزهر . الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) الجمل . (ب) النحل .
(ج) النحلةُ. (د) النمل
- علامة تأنيث الماضي :
أ ) تاء متحركة تلحق بداية الفعل ب) تاء متحركة تلحق آخر الفعل
ج ) تاء ساكنة تلحق آخر الفعل د ) تاء ساكنة تلحق أول الفعل


المهارة
إعراب الفعل الماضي




السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-
الكلمة

إعرابها
وقفت


المعلمة



بين


التلميذات




الكلمة

إعرابها
تعتني


الطبيبات



ب

المرضي




الكلمة

إعرابها
استيقظت


التلميذة


مبكرا


المهارة
ذكر علامات نصب المفعول به ( المفرد ، المثنى ، الجمع ).)






السؤال الأول :
الكسرة

(1) صل كل مفعول بعلامة النصب المناسبة له :-
-يشرب الولد اللبنَ


- تساعد الدولة المزارعينَ


- لن يفشل المجتهدَ
الفتحة





- قرأ التلميذ موضوعين علميين


- لا تهمل الواجبات يا بني


- الياء

نسقت منى اللوحات علي الحائط


-حكت الأم حكاية مسلية لأبنائها





المهارة

مراعاة علامات نصب المفعول به نطقا وكتابة بتمثيل أو ضبط بالشكل






السؤال الأول :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
يحترمُ الناسُ الصادقين في قولِهم . المفعول به فيما سبق هو:
(أ) يحترمُ . (ب) الناسُ .
(ج) في . (د) الصادقين

حفظت خديجة ............ من القرآن الكريم. الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) صفحتان . (ب) صفحةٍِِ .
(ج) صفحتين . (د) صفحةُ .

- زرع الفلاح القمح. الكلمة التي تحتها خط تعرب:
أ- فاعل. ب- مفعول به.
ج- مبتدأ. د- اسم مجرور
(زرع الفلاح الحقل)، الحقل مفعول به جاء مفرداً عند ضبطه بالشكل يصبح:

أ – الحقلَ. ب- الحقلِ.
ج – الحقلُ. د- الحقلْ.
-( شكرت وزارة المعارف المعلمين المساهمين في تحسين مستوى الطلاب)، المفعول به الذي جاء جمعاً مذكراً سالماً في الجملة السابقة هو :
أ ) تحسين ب) الطلاب
ج ) المعلمين د ) المعارف

علامة نصب المفعول به إذا كان جمع مذكر
(أ) الضمة . (ب) الكسرة .
(ج) الفتحة . ( د) الياء


المهارة
إعراب المفعول به بأنواعه )





السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-

الكلمة

إعرابها
كرمت


المدرسة



الفائزين


في الاختبار



الكلمة

إعرابها
قرأ


التلميذ



موضوعين



الكلمة
إعرابها
سقي

الفلاح


الأشجار

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
















اوراق عمل مادة التوحيد للصف الرابع الابتدائي
تشكيلة شنط في قمة الروعه
التعليم الالكتروني
اجمل ما قيل عن ادم (ميزاته وشخصيته)
الحديث مع الرضيع.. عقل أم جنون!!
وردة القرنفل غير متواجد حالياً  



رد مع اقتباس
قديم 02-26-2010, 10:59 PM   #3

جوري الغامدي
عضو جديد

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 10864
التسِجيلٌ : Feb 2010
مشَارَڪاتْي : 15
 نُقآطِيْ » جوري الغامدي is on a distinguished road
افتراضي

الف شكر ع الموضوع
جوري الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2011, 07:52 PM   #5

ام صطوفي
عضو جديد

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 17415
التسِجيلٌ : Mar 2011
مشَارَڪاتْي : 1
 نُقآطِيْ » ام صطوفي is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووووووووووووووو بس لو كانو بمجلد واحنا نحملهم كتن افضل بس عالعموم شكراا
ام صطوفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,
Content Relevant URLs by vBSEO شات

new notificatio by 9adq_ala7sas
تصميم دكتور ويب سايت