RSS
الرئيسية التسجيل التحكم مركز تحميل عيون اتصل بنا


العودة   منتديات عيون > المنتديات العامة > مٌقتطفآتَ إسلآمية


قصص الانبياء ... قصة إلياس واليسع عليهما السلام

مٌقتطفآتَ إسلآمية



المواضيع الجديدة في مٌقتطفآتَ إسلآمية

قصص الانبياء ... قصة إلياس واليسع عليهما السلام

اسلاميات ... قصص الانبياء ... قصة إلياس واليسع عليهما السلام هما رسولان من رسل بني إسرائيل، وقد ذكرهما الله في عِداد مجموعة الرسل عليهم السلام. ...


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-2014, 06:44 PM   #1

سحر هشاام
عضو جديد

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 18769
التسِجيلٌ : Nov 2013
مشَارَڪاتْي : 91
 نُقآطِيْ » سحر هشاام is on a distinguished road
افتراضي قصص الانبياء ... قصة إلياس واليسع عليهما السلام

اسلاميات ... قصص الانبياء ... قصة إلياس واليسع عليهما السلام

هما رسولان من رسل بني إسرائيل، وقد ذكرهما الله في عِداد مجموعة الرسل عليهم السلام.

قال تعالى: {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ * أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ * اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ * فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ} ( الصافات: 37).

وقال تعالى في شأن اليسع عليه السلام: {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ}(الأنعام: 86).

نسب إلياس:

لم يتفق المؤرخون على نسب منضبط له، وقد ذكر الطبري له النسب التالي:

هو إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون.

فهو على هذا من ذرية هارون عليه السلام، وهكذا يذهب نسبه صاعداً إلى إبراهيم عليه السلام.

نسب اليسع:

جاء في تاريخ الطبري أنه: ( اليسع بن أخطوب ).

وجاء في تاريخ ابن خلدون أنه: ( اليسع بن أخطوب من سبط أفرايم ).

وقيل: هو ابن عم إلياس.

قال ابن عساكر: ( اسمه أسباط بن عدي بن شوليم بن افرائيم ). والله أعلم.

ومن المقطوع به: أن كلاً من إلياس واليسع من بني إسرائيل، ومن ذرية إبراهيم عليه السلام.

حياة إلياس واليسع عليهما السلام في فقرات:

(أ) ليس لدى المؤرخين صورة صحيحة كاملة عن حياة إلياس واليسع عليهما السلام، إلا أننا نستطيع أن نستخلص من مختلف أقوالهم الأمور البارزة التالية:

1- عقب إنتهاء ملك سليمان عليه السلام في سنة ( 933)ق.م انقسمت مملكة بني إسرائيل إلى قسمين:

القسم الأول: كان خاضعاً لملك سلالة سليمان بن داود عليه السلام، وأول ملوكهم رُحُبْعام بن سليمان، ويشمل هذا القسم سبطي يهوذا وبنيامين.

القسم الثاني: كان خاضعاً لملك (جربعام) بن ناباط وأسرته من بعده. قالوا: وقد جاءهم (جربعام) من مصر، وهو من سبط أفرايم بن يوسف عليه السلام، وبايعه سائر أسباط بني إسرائيل العشرة، وقد حكمت هذه الأسرة من 933-887ق.م، وهي مدّة (46) سنة تقريباً.

وسبب شقاق الأسباط العشرة عن ( رُحُبْعام ) بن سليمان، أنه رفض إعفاءهم من الضرائب التي كانت عليهم.

2- ثم قامت بعد أسرة (جربعام) الحاكمة على أسباط بني إسرائيل العشرة أسرة (عُمْري)؛ وملكت من (887-843)ق.م، وهي مدة (44) سنة تقريباً.

وفي هذه الأثناء-أي نحو (875)ق.م- سمح ( أخاب)-أحد ملوك هذه الأسرة- لزوجته إيزابيل بنت أثعيل- ملك صور- أن تقوم بنشر عبادة قومها في بني إسرائيل؛ فشاعت العبادة الوثنية فيهم، فصار لهم صنم يعبدونه يسمونه (بعلاً).

3- فأرسل الله إليهم ( إلياس عليه السلام )، -ويسمى عند المؤرخين: إليشاه أو إيليَّا- فنهاهم عن عبادة الأوثان، وأمرهم بعبادة الله وحده، والرجوع إلى الشريعة الصافية التي جاء بها موسى ومن بعده من أنبياء بني إسرائيل عليهم السلام؛ ونصح بذلك ملكهم ( أخاب) فلم يستجب له، وأصرّ على عناده وانحرافه عن الإسلام الخالص من شوائب الوثنية، فانتقم الله منه، فأزال ملكه وملك أسرة عمري على يد (يهوشافاط ) وهو من سبط (مِنسَّا ) بن يوسف عليه السلام.

4- وقد آمن بإلياس رجل صالح من بني إسرائيل اسمه: ( اليسع = اليشع )، فصاحبه مدة حياته في الأرض ثم أرسله الله من بعده في بني إسرائيل.

5- جاء في تاريخ الطبري عن ابن إسحاق ما ملخّصه: أن إلياس عليه السلام لما دعا بني إسرائيل إلى نبذ عبادة الأصنام، والاستمساك بعبادة الله وحده، رفضوه ولم يستجيبوا له، فدعا ربه فقال:

اللَّهم إن بني إسرائيل قد أبوا إلا الكفر بك، والعبادة لغيرك، فغيِّر ما بهم من نعمتك. فأوحى الله إليه: إنا جعلنا أمر أرزاقهم بيدك، فأنت الذي تأمر في ذلك، فقال إلياس: اللَّهم فأمسك عنهم المطر، فحبس عنهم المطر، فحبس عنهم ثلاث سنين حتى هلكت الماشية والشجر، وجهد الناس جهداً شديداً. وكان إلياس لما دعا عليهم استخفى عن أعينهم، وكان يأتيه رزقه حيث كان، فكان بنو إسرائيل كلما وجدوا ريح الخبز في دار قالوا: هنا إلياس، فيطلبونه وينال أهلَ ذلك المنزل منهم شرٌّ.

وقد أوى ذات مرة إلى بيت امرأة من بني إسرائيل، لها ابن يقال له، ( اليسع بن أخطوب ) به ضرٌّ، فأتوه وأخفت أمره، فدعا الله لابنها فعافاه من الضرّ الذي كان به، واتبع إلياسَ وآمن وصدقه ولزمه، فكان يذهب معه حيثما ذهب، وكان إلياس قد أسنّ وكبر، وكان اليسع غلاماً شاباً.



rww hghkfdhx >>> rwm Ygdhs ,hgdsu ugdilh hgsghl

نكتة جميلة جدا
نصائخ لاختيار أفضل شركة تصميم مواقع
احلام تطبخ في احد مطاعم اسطنبول احلام تطبخ في احد مطاعم اسطنبول
جراحة السمنة وكيف تعالج مرض السكر
جميع أسئلة عملية تحويل مسار المعدة والاجابة عليها بالفيديو
سحر هشاام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2017, 12:04 AM   #2

الاموره مهره
عضو نشيط

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 19880
التسِجيلٌ : Mar 2017
مشَارَڪاتْي : 145
 نُقآطِيْ » الاموره مهره is on a distinguished road
افتراضي

موضوع جميل جدا الله يعطيك العافية انها قصص جميلة جدا وممتعة جدا حيث ان قصص اطفال يحب ان يستمع اليها الاطفال والكبار ايضا حيث ان بها العديد من الحكم مثل هذه القصة الجميلة
حبايبى الحلويين كان يامكان كان فيه ولد وكان بيحب الريشة والالوان رسم كلب ورسم قطة والولد من بعد مارسمهم قال بكرا الصبح يشوفهم مدرس الرسم فى المدرسة ويفرح بيا والولد ساب الكلب والقطة على ورقة كراسة الرسم وراح علشان خاطر يتعشى

القطة فى كراسة الرسم بصت للكلب والكلب فى كراسة الرسم بص للقطة الكلب مش بيحب القطة والقطة مش بتحب الكلب الاتنين وقفوا فى كراسة الرسم يتخانقوا بعد شوية الكلب حس انه جعان والقطة هى كمان حست انها جعانة الكلب ايه ده هو الولد رسمنا من غير ما يرسملنا حاجة ناكلها مكنش الولد قادر يرسملنا ان شاء الله عضماية

والكل والقطة الاتنين قعدوا يبصوا الولد راح فين ااااه .. ده الولد راح يتعشر مرسمش اكل لينا وبيفكر فى نفسه ومش بيفكر فينا الكلب والقطة قالوا نستنى مش ممكن الولد هيسيينا مناكلش طول ليلنا اكيد الولد بعد ماياكل هيجيب الريشة ويجلنا على أى حال .. نستنى لكن الله ده الولد مجاش بصو عليه الكلب قال ازاى كده ده الولد نام من غير بقول لماما وبابا تصبحوا على خير

والقط قال هو بس ده اللى مزعلكده مجاش ورسم اى اكلة لينا ده مفكرش فينا مسالش عننا لكن لا الولد عمل ايه شال الغطا من عليه وقام الكلب قال للقطة حرام علينا شوف الولد جاى اهو واحنا اللى فاكرينه مش بيفكر فينا الولد حط الريشة فى الالوان ياترى رسم ايه ياخبر ياخبر رسم فى الكراسة حاجة كبيرة نازلة منها المطر الكلب صرخ

وقال انا قولت الولد ده مش بيفكر فيا رسم المطره نازلة عليا من غير مايرسملى شمسية والقطة قالت للكلب الحقنى الحقنى الولد سابنا ونام المطرة هتغرقنى والاتنين قالوا نسيب كراسة الرسم لغاية ماالمطرة ما تخلص نطت القطة من الكراسة والكلب وراها نزلول على السجادة مفضلش فى صفحة الرسم الا المطر نازل والكلب والقطة دخلوا تحت السجادة ادفوا ونامو

طلع النهار صحى الولد راح المدرسة قال لمدرس الرسم هتشوف الرسم اللى رسمته وهتفرح بيا رسمت كلب ورسمت قطة فتح المدرسة كراسة الرسم ماشافش كلب ولا قطة زعل المدرس من الولد الولد مستغرب هو حصل ايه لما رجع البيت مشى على السجادة سمع اللى بيقول مين ده اللى بيدوس على ديلى الولد شال السجادة ساب الكلب وشاف القطة

الولد قالهم ازاي تسيبوا كراسة الرسم حرام عليكم كده الكلب والقطة قالوله حرام علينا ولا حرام على اللى بيفكر فى نفسه ولا يفكرش فينا وعرف الولد غلطته وعاش فى دنيته زى مابيفكر فى نفسه يفكر فى غيره توته توته فرغت الحدوتة حلوه ولا ملتوته ؟ .
الاموره مهره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. ,
Content Relevant URLs by vBSEO شات

new notificatio by 9adq_ala7sas
تصميم دكتور ويب سايت